الصفحات

Alexandria Engineeing Libraries

بحث هذه المدونة الإلكترونية

شرح طريقة تحميل الامتحانات من المدونة

الأحد، 28 سبتمبر 2014

اطلاق جائزة حسن فتحي للعمارة للعام 2014


جائزة حسن فتحي للعمارة للعام 2014

تعلن مكتبة الإسكندرية ولجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة عن جائزة حسن فتحي للعمارة للعام 2014. تهدف الجائزة إلى الارتقاء بالعمارة المصرية المعاصرة ونشر الوعي الثقافي بالعمارة وأهميتها في المجتمع، وأيضاً تشجيع وتكريم وتقدير المهندسين المعماريين المصريين. تتناول جائزة حسن فتحي للعمارة للعام 2014 الموضوعات التالية:

أولا: مشروعات تنسيق الفراغات الحضرية والحدائق
Urban Spaces and Landscapes
يهدف تنسيق الفراغات الحضرية  والحدائق عموماً إلى تكامل عناصر البيئة الحضرية وترابطها وتنسيقها بما يخدم المتطلبات والاحتياجات الإنسانية التي تستلزم تفاعلاً متجانساً ومتوازناً مع الطبيعة بعناصرها المختلفة لتحقيق التفاعل بين الإنسان والبيئة. ويعتبر تنسيق الموقع المحيط بالمبنى عنصراً مكملاً للتصميم المعماري، إذ تتكامل عناصر تنسيق الموقع مع التصميم المعماري لتأكيد الفكرة المعمارية architectural concept .

إن علم تنسيق المواقع من العلوم الحديثة نسبياً في مصر، ومازالت أغلب الجامعات المصرية، فيما عدا القليل منها، لا تولي هذا التخصص الاهتمام الاكاديمي الكافي، لذلك فعادا ما يولي المصممون المعماريون اهتماما غير كاف بتصميم المناطق والفراغات المفتوحة مقارناُ بما يولوه للتصميم المعماري للمبني.

ونظراً لإن الفراغ الخارجي أحد المكونات الهامة للبيئة الحضرية ونظرا لما تعانيه البيئة الحضرية في مصر من تدهور ملحوظ وما تعانيه الفراغات الخارجية والمفتوحة من اهمال وعدم اهتمام وتعدي وسوء استخدام، فقد رأت جائزة حسن فتحي ان تخصص الجائزة لهذا العام للمشروعات المتميزة في مجال تنسيق المواقع وتصميم المناطق المفتوحة بهدف التعريف بأوجه التميز بهذه المشروعات، والقاء الضوء على المشروعات المتميزة منها وتكريم مصمميها. وايضا لتشجيع الاهتمام بهذا العلم المكمل للتصميم المعماري والمؤثر على البيئة الحضرية. وتشمل المشروعات المقدمة الى الجائزة مشروعات تنسيق المواقع للحدائق والميادين والشوارع والساحات العامة والفراغات المفتوحة المحيطة بالمباني العامة والمباني السكنية والحدائق الخاصة.

ثانيا: مشروعات المباني التعليمية للمدراس والمعاهد والكليات والجامعات الحكومية والخاصة
Private and Public Educational Buildings for Universities, Faculties, Institutes and Schools
إتسمت سياسة الدولة في العقد السابق بالتوسع في التعليم بصفة عامة وذلك من أجل تخفيف الاقبال على المؤسسات التعليمية الحكومية سواء الاساسية أو المتوسطة أو الجامعية. ونتيجة للتنافس الشديد بين الطلاب في مراحل التعليم المختلفة ومحدودية القبول في التعليم الحكومي، أن اتجه العديد من الطلاب إلى التعليم الخاص سواء في المدارس أو المعاهد أو الكليات أو الجامعات. وقد قامت الحكومة بتشجيع مؤسسات التعليم الخاص لتخفيف العبء عن المؤسسات التعليمية الحكومية، فتم التوسع في انشاء المؤسسات التعليمية الخاصة وانتشرت المدارس والمعاهد والكليات والجامعات في المدن القائمة والمدن الجديدة والامتدادات العمرانية للمدن القائمة. وتميزت العديد من هذه المباني التعليمية الجديدة بتصميماتها  المعمارية المتميزة والتي روعي بها المستويات والمعدلات والنظم العالمية في التصميم والتخطيط والتنفيذ.
تهدف جائزة حسن فتحي هذا العام الى إلقاء الضوء على المباني التعليمية المتميزة معمارياَ وتكريم مصمميها سواء كانت هذه المباني حكومية أو تابعة للقطاع الخاص لجميع مراحل التعليم المختلفة من المدارس، معاهد التعليم المتوسط، والكليات والجامعات.

ثانيا: التصوير الفوتوغرافي للعمارة الحديثة في مصر
Photography of Modern Architecture in Egypt
يرتبط علم التصوير ارتباطاً وثيقا بالعمارة. إذ يعتبر التصوير الفوتوغرافي أحد الادوات الهامة التي يستخدمها المهندس المعماري في اظهار وإبراز الجوانب الفنية والمعمارية المتميزة في المباني التي يصممها.  وتعتبر الصورة الفوتوغرافية للمبنى وسيلة لنقل أوجه التميز المعماري للمبنى الي العديد من الاشخاص الذين قد لا يتمكنوا من زيارة العمل المعماري واقعيا، كما يعتبر التصوير الفوتوغرافي جزء لا يتجزأ من مكونات المجلات المعمارية التي تتعرض الى نقد المباني.
ويتعدى موضوع التصوير الفوتوغرافي للمباني المعمارية اكثر من توجيه الكاميرا الي المبني والتقاط صورة الى اختيار زاوية التقاط الصورة، ودراسة كتلة المبنى وتشكيله واتجاه الضوء ومساحات الاظلال وابراز اوجه الجمال المعماري في المبنى واظهار اوجه التميز به واظهار جمال التفاصيل المعمارية ودقتها وتكاملها مع التكوين المعماري الكلي للمبنى  فتكون الصورة  في هذه الحالة عملا فنيا متكاملا.
وعادة ما يقوم المصور الفوتوغرافي بالتعرف على اوجه التميز المعمارية للمباني قبل تصويرها وايضا التعرف على تاريخ المبنى ومراحل انشاؤه، ويتعرف على الطراز المعماري الذي يتبعه المبنى واهم عناصره وملامحه وايضا المدرسة المعمارية التي ينتمي إليها المهندس المعماري مصمم المشروع وذلك لإبراز هذه الجوانب واظهارها وتأكيدها في الصورة المعمارية. لذلك قررت جائزة حسن فتحي هذا العام أن تلقي الضوء على التصوير الفوتوغرافي للمباني المعمارية الحديثة.     



لجنة التحكيم
·        ممثلي مكتبة الإسكندرية         
·        ممثلي لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة      
·        ممثل عن جائزة الاغاخان للعمارة - جنيف
·        ممثل عن جمعية المعماريين المصريين
·        ممثل عن نقابة المهندسين (شعبة العمارة)          
·        أعضاء آخرون من أساتذة العمارة والمتخصصين من مصر والخارج      
تُعلَن نتيجة جائزة حسن فتحي للعمارة عام 2014 ضمن فعاليات ندوة عن "تنسيق المواقع"، يوم 3 ديسمبر 2014 بمكتبة الإسكندرية، والدعوة مفتوحة للباحثين للاشتراك في فعاليات الندوة بأبحاث علمية عن الموضوع السابق. يتم تقديم الأبحاث مرفق معها سيرة ذاتية للباحث إلى إدارة الجائزة وذلك بالبريد الاليكتروني يتم تقديم الأبحاث قبل يوم 7 نوفمبر 2014 وسيتم إخطار أصحاب الأبحاث المقبولة قبل يوم 14 نوفمبر 2014.

مكان وميعاد تسليم المستندات:
يتم تسليم المستندات الخاصة بالمشروعات المقدمة يوم الخميس 6 نوفمبر 2014 في موعد أقصاه الساعة الرابعة عصراَ لسكرتارية الجائزة الى:
-      مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط - مكتبة الإسكندرية - الشاطبى - الإسكندرية أو:
49 شارع الزهراء - الدقي - الجيزة0مكتب أ. د. صلاح ذكي

للاستفسار وإرسال الأوراق البحثية: alex.med@bibalex.org - salahzakysaid@gmail.com

الجائزة:
يمنح الفائز بالجائزة في كل موضوع من موضوعات الجائزة الرئيسية ميدالية تحمل إسم جائزة حسن فتحي للعمارة وشهادة تقدير.



ملاحظات:
-   على السادة المتسابقين مراجعة الموقع الاليكتروني لمكتبة الإسكندرية بصورة دورية للتعرف على التنويهات الخاصة بالجائزة. www.bibalex.org/alexmed أو صفحة جائزة حسن للعمارة فتحي https://www.facebook.com/#!/Hassanfathiprize

-     يتم الاحتفاظ بجميع  اللوحات والمستندات المقدمة في سكرتارية الجائزة، ولا يتم ردها إلى المتقدمين وذلك لإستخدامها في الأغراض الترويجية للجائزة أو المعارض ونشرها في كتاب تذكاري عن الجائزة.[1]







شروط التقدم لجائزة حسن فتحي لعام 2014
مشروعات تنسيق المواقع والفراغات المفتوحة والخارجية
ومشروعات المباني التعليمية للمدراس والمعاهد والكليات والجامعات الحكومية والخاصة

1.      أن يكون مصمم (أو مصممو) المشروع مكتب معماري مصري أو مهندس مصري الجنسية ممارساً لمهنة الهندسة المعمارية (وسيقدم اثباتا بذلك) وأن يكون المتقدم إلى الجائزة هو مصمم المشروع
2.      أن يكون المشروع متميزاً معماريا  وتصميمياً
3.      ألا يكون المشروع المقدم قد حصل على جوائز سابقة
4.      يمكن للمتقدم الاشتراك بأكثر من مشروع (بحد أقصى مشروعين)، ويتم تقديم كل مشروع باستمارة إشتراك منفصلة
5.      يشترط أن يكون المشروع قد تم تنفيذه خلال الاعوام العشرة السابقة
6.      لا يشترط ان يكون المشروع تم تنفيذه في مصر ولكن يشترط أن يكون المهندس مصري الجنسية
7.      ألا يكون المشروع المقدم قد تم إنجازه من خلال عمل المتقدم كمهندس من ضمن فريق عمل في مكتب خاص ليس المتقدم مالكه
المستندات المقدمة:
1 - يتم تقديم المشروع في لوحة أو لوحتين بحد أقصى من الورق المقوى الملصوق على كرتون خفيف، مقاس اللوحة الواحدة A1 .تحتوى اللوحات على:
-          البيانات الأساسية للمشروع مثل (اسم المشروع - موقع المشروع - سنة التخرج)
-          تكتب البيانات على اللوحات باللغة العربية أو اللغة الانجليزية
-          لا يُكتب اسم المتسابق على اللوحات المقدمة أو علي التقارير أو العرض التقديمىPower Point ، وإنما يُكتفى بكتابة إسم المشروع فقط. ويكتب اسم المتقدم فقط على استمارة التقديم
-          الرسومات الهندسية التي توضح فكرة المشروع بمقياس رسم مناسب (الموقع العام - المساقط الأفقية - الواجهات - القطاعات - مناظير معمارية - صور للموقع.. إلخ)
-          تقرير مقاس A4 يحتوي على رسومات المشروع وشرح باللغة العربية وترجمتها باللغة الانجليزية السليمة للفكرة المعمارية والتخطيطية للمشروع وأوجه تميزه فيما لا يزيد عن 500 كلمة لكل لغة
2 - اسطوانة مضغوطةCD  تحتوى على اللوحات والتقرير والصور والمناظير وكل ما تم تقديمه بدقة وجودة عالية بحد أدنى DPI  300 صالحة للطباعة؛ والتقرير في صورة ملفMicrosoft Word Format  
3- "استمارة التقديم" المستوفاة، و"إقرار النشر وصحة البيانات" المرفق الموقع من المتقدم
4 - صورة من بطاقة القيد بنقابة المهندسين المصرية شعبة العمارة، أو شهادة التخرج من أحد الجامعات المصرية في مجالي العمارة التخطيط العمراني.
- صورة من مستند رسمي يثبت ان المتقدم مصري الجنسية (بطاقة الرقم القومي - شهادة الميلاد - جوار السفر...)
شروط التقدم لجائزة حسن فتحي لعام 2014
التصوير الفوتوغرافي للعمارة الحديثة في مصر

1 - أن يكون ملتقط الصورة مصور مصري الجنسية
2 - ألا تكون الصورة المقدمة  قد حصلت على جوائز سابقة في التصوير
3 - يمكن للمتقدم الاشتراك بأكثر من صورة (بحد أقصى 10صور)، ويتم تقديم كل صورة باستمارة إشتراك منفصلة
4 - يشترط أن تكون الصورة المقدمة لمبنى معماري مقام في مصر
5 - تقبل في هذه الدورة الصور الخارجية للمباني فقط
6 - أن تكون الصورة قد التقطت  خلال الاعوام العشرة السابقة
7 - أن تكون الصورة غير معالجة ببرامج معالجة الصور مثل Photoshop  و خلافه
8 - لا يشترط ان يكون المتقدم الى الجائزة مهندس معماري
9 - يجب ان تكون الصورة لمبنى معماري حديث  انشئ في النصف الثاني من  القرن العشرين او القرن الواحد والعشرين وليس مبنى تاريخي او اثري.
10 - يجب ان تظهر الصورة المقدمة جماليات العمارة واوجه التميز المعماري في المبنى

المستندات المقدمة:
1 - يتم تقديم الصورة  ملصوقة على كرتون خفيف
2 - لا يوجد تحديد لمقاس الصورة المقدمة، بل يترك ذلك للمصور
3 - اسطوانة مضغوطةCD  تحتوى على الصورة المقدمة   JPG   بدقة وجودة عالية بحد أدنى DPI  300 صالحة للطباعة
4 - يقدم تقرير في صورة ملفMicrosoft Word Format   مبسط يحتوي على تاريخ التقاط الصورة، مكان التقاط الصورة، اسم المبنى، المعلومات التقنية عن الصورة (نوع الكاميرا  وموديلها - العدسة -  سرعة فتحة العدسة - ظروف التقاط الصورة او انطباعات المصور اثناء التقاط الصورة،  ....إلخ)
5 - "استمارة التقديم" المستوفاة، و "إقرار النشر وصحة البيانات" المرفق الموقع من المتقدم
6 - صورة من مستند رسمي يثبت ان المتقدم مصري الجنسية (بطاقة الرقم القومي - شهادة الميلاد - جوار السفر...)
7 – يمكن للمتسابق  (اختياريا) ان يقدم سابقة اعمالPortfolio  للأعمال التي قام بتصويرها والتي لها علاقة بموضوع المسابقة في صورة البوم أو ما يراه المتقدم مناسبا. ( لا يتم تحكيمها)







استمارة التقديم لجائزة حسن فتحي للعمارة 2014
مشروعات تنسيق المواقع والفراغات المفتوحة والخارجية
1 - بيانات عن المتقدم:
اسم المتقدم: (باللغة العربية).............................................................................................................
اسم المتقدم: (باللغة الانجليزية).........................................................................................................
تاريخ الميلاد: ......................................رقم القيد في نقابة المهندسين .....................................................
العنوان:...................................................................................................................................
التليفون:......................................................التليفون المحمول:........................................................
البريد الاليكتروني:.......................................................................................................................
2 - بيانات عن المشروع:
اسم المشروع: (باللغة العربية)..........................................................................................................
اسم المشروع: (باللغة الانجليزية)......................................................................................................
موقع المشروع: (باللغة العربية)........................................................................................................
موقع المشروع: (باللغة الانجليزية).....................................................................................................
اسم المالك: ..............................................................................................................................
سنة الإنشاء أو التصميم :................................................................................................................
المهندس الإنشائي (إن وجد): ..........................................................................................................
الشركة المنفذة أو المقاول (إن وجد):...................................................................................................
إقرار النشر وصحة البيانات
أقر أنا......................................................... بأنني مصري الجنسية وأقر بصحة جميع البيانات والمعلومات الواردة في جميع المستندات المقدمة وأنني أقبل بكافة شروط الجائزة. وأقر أيضاً بأنني مصمم مشروع............................................، وأن المشروع المقدم ينطبق عليه كافة شروط الجائزة المذكورة، وأن المشروع المقدم ليس مشروعاً تم تقديمه أثناء الدراسة أو مشروع تخرج أو مشروعاً تم تصميمه من خلال برامج الدراسات العليا أو من خلال عملي كمهندس من ضمن فريق عمل بمكتب هندسي لست انا مالكه وأن المشروع لم يسبق له الفوز بجائزة معمارية سابقة. وأقر أيضا أنني أملك كافة حقوق النشر الخاصة بالمشروع المذكور أعلاه، وأنني أمنح حق نشر الرسومات الهندسية والصور والبيانات الخاصة بالمشروع والواردة في اللوحات والتقرير والاسطوانة المضغوطة CD إلى مكتبة الإسكندرية لنشره في صورة كتاب أو بوستر أو على الموقع الاليكتروني أو أي صورة نشر أخرى مطبوعة أو رقمية تخدم هدف المسابقة.
الاسم:........................................................التوقيع:...............................التاريخ:.............................
المرفقات الخاصة باستمارة التقديم:
-          صورة من بطاقة قيد المتقدم في نقابة المهندسين
-          صورة من بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد (للمتقدم)
استمارة التقديم لجائزة حسن فتحي للعمارة 2014
مشروعات المباني التعليمية للمدراس والمعاهد والكليات والجامعات الحكومية والخاصة
1 - بيانات عن المتقدم:
اسم المتقدم: (باللغة العربية).............................................................................................................
اسم المتقدم: (باللغة الانجليزية).........................................................................................................
تاريخ الميلاد: ......................................رقم القيد في نقابة المهندسين .....................................................
العنوان:...................................................................................................................................
التليفون:......................................................التليفون المحمول:........................................................
البريد الاليكتروني:.......................................................................................................................
2 - بيانات عن المشروع:
اسم المشروع: (باللغة العربية)..........................................................................................................
اسم المشروع: (باللغة الانجليزية)......................................................................................................
موقع المشروع: (باللغة العربية)........................................................................................................
موقع المشروع: (باللغة الانجليزية).....................................................................................................
اسم المالك: ..............................................................................................................................
سنة الإنشاء أو التصميم :................................................................................................................
المهندس الإنشائي (إن وجد): ..........................................................................................................
الشركة المنفذة أو المقاول (إن وجد):...................................................................................................
إقرار النشر وصحة البيانات
أقر أنا......................................................... بأنني مصري الجنسية وأقر بصحة جميع البيانات والمعلومات الواردة في جميع المستندات المقدمة وأنني أقبل بكافة شروط الجائزة. وأقر أيضاً بأنني مصمم مشروع............................................، وأن المشروع المقدم ينطبق عليه كافة شروط الجائزة المذكورة، وأن المشروع المقدم ليس مشروعاً تم تقديمه أثناء الدراسة أو مشروع تخرج أو مشروعاً تم تصميمه من خلال برامج الدراسات العليا أو من خلال عملي كمهندس من ضمن فريق عمل بمكتب هندسي لست انا مالكه وأن المشروع لم يسبق له الفوز بجائزة معمارية سابقة. وأقر أيضا أنني أملك كافة حقوق النشر الخاصة بالمشروع المذكور أعلاه، وأنني أمنح حق نشر الرسومات الهندسية والصور والبيانات الخاصة بالمشروع والواردة في اللوحات والتقرير والاسطوانة المضغوطة CD إلى مكتبة الإسكندرية لنشره في صورة كتاب أو بوستر أو على الموقع الاليكتروني أو أي صورة نشر أخرى مطبوعة أو رقمية تخدم هدف المسابقة.
الاسم:........................................................التوقيع:...............................التاريخ:.............................
المرفقات الخاصة باستمارة التقديم:
-          صورة من بطاقة قيد المتقدم في نقابة المهندسين
-          صورة من بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد (للمتقدم)

استمارة التقديم لجائزة حسن فتحي للعمارة 2014
التصوير الفوتوغرافي للمباني المعمارية
1 - بيانات عن المتقدم:
اسم المتقدم: (باللغة العربية).............................................................................................................
اسم المتقدم: (باللغة الانجليزية).........................................................................................................
تاريخ الميلاد: ...................................... المؤهل العلمي : .......................................... ......................
الوظيفة:...................................................................................................................................
العنوان:...................................................................................................................................
التليفون:......................................................التليفون المحمول:........................................................
البريد الاليكتروني:.......................................................................................................................
2 - بيانات عن الصورة المقدمة:
اسم الصورة: (باللغة العربية)..........................................................................................................
اسم الصورة: (باللغة الانجليزية)......................................................................................................
موقع التقاط الصورة: (باللغة العربية)...........................................................المدينة:.............................
موقع التقاط  الصورة: (باللغة الانجليزية).............................................................................................
اسم المبنى: .............................................................................................................................
تاريخ التقاط الصورة :.................................................................................................................

إقرار النشر وصحة البيانات
أقر أنا......................................................... بأنني مصري الجنسية وأقر بصحة جميع البيانات والمعلومات الواردة في جميع المستندات المقدمة وأنني أقبل بكافة شروط الجائزة. وأقر أيضاً بأنني ملتقط الصورة المقدمة الى الجائزة، وأن الصورة المقدمة ينطبق عليها كافة شروط الجائزة المذكورة وانها لم يسبق لها الفوز بجائزة سابقة. وأقر أيضا أنني أملك كافة حقوق النشر الخاصة بالصورة المذكورة أعلاه، وأنني أمنح حق نشر والصور والبيانات الخاصة بها والواردة في التقرير والاسطوانة المضغوطة CD إلى مكتبة الإسكندرية لنشره في صورة كتاب أو بوستر أو على الموقع الاليكتروني أو أي صورة نشر أخرى مطبوعة أو رقمية تخدم هدف المسابقة.
الاسم:........................................................التوقيع:...............................التاريخ:.............................

المرفقات الخاصة باستمارة التقديم:
-          صورة من بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد (للمتقدم)

جائزة حسن فتحي للعمارة 2014

مشروعات تنسيق المواقع والفراغات المفتوحة والخارجية
مشروعات المباني التعليمية للمدراس والمعاهد والكليات والجامعات الحكومية والخاصة

قائمة مراجعة المستندات المطلوبة


1
لوحات المشروع بمقاس A1 ( لا يزيد عن 2 لوحة)
o
2
تقرير مطبوع عن المشروع باللغة العربية
o
3
تقرير مطبوع عن المشروع باللغة الانجليزية
o
4
الاسطوانة المضغوطة تحتوى على:
o
-          اللوحات المقدمة بجودة 600 dpi
o
-          الصور والرسومات الهندسية للمشروع الموجودة في اللوحات (jpg) بجودة 300 dpi
o
-          التقرير باللغتين في صورة MS Word Format
o
5
استمارة التقديم وإقرار النشر وصحة البيانات الموقعين من المتقدم
o
6
صورة من بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد (للمتقدم)
o
7
صورة من بطاقة الفيد في  نقابة المهندسين
o



















جائزة حسن فتحي للعمارة 2014

التصوير الفوتوغرافي للعمارة الحديثة في مصر 

قائمة مراجعة المستندات المطلوبة


1
الصورة المتقدمة الى الجائزة مطبوعة وملصقة على فوم خفيف
o
2
الاسطوانة المضغوطة تحتوى على:
o
-          الصور المقدمة  JPGبجودة 300 dpi
o
-          التقرير باللغتين في صورة MS Word Format
o
3
استمارة التقديم وإقرار النشر وصحة البيانات الموقعين من المتقدم
o
4
صورة من بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد (للمتقدم)
o

5
سابقة اعمال المتقدم Portfolio  (اختياري)
o



























[1]  يتم النشر في الكتاب التذكاري في حالة استيفاء المتطلبات الخاصة بتقديم الصور بالجودة المطلوبة والتقارير بصورة رقمية. إضافة إلى استيفاء شروط التقدم الأخرى  )انظر ص4،5،6،7 )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق